“المرونة النفسية” ورشة رقمية لمرصد الحريات الإعلامية في اليمن

نظم مرصد الحريات الإعلامية في اليمن الأربعاء 31 مايو عبر برنامج زوم ورشة رقمية حول المرونة النفسية من خلال إيجاد العوامل الداخلية والخارجية لاكتسابها وكيفية تنميتها مع الذات والآخرين.
الورشة التي تأتي في إطار مشروع تعزيز حريات الإعلام التابع للمرصد قدمتها الخبيرة الهولندية آن دون وشارك فيها أكثر من 30 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية.
تناولت الورشة كيفية الوصول إلى المرونة واستخدامها من خلال إيجاد العوامل الداخلية والخارجية عبر تمارين قُدمت للمشاركين/ات كالرسم والكتابة إضافة إلى مشاركتهم/ن بالتعبير عن العوامل المحاطة بهم/ن باستخدام نقطة التركيز على الحواس المرتبطة بالعوامل الإيجابية التي تساعد على تنمية المرونة.
كما أكدت المدربة دون على أهمية معرفة مفاتيح المرونة لاكتساب الموارد الداخلية والخارجية والتي تقوم بعملية تهدئة جرس الإنذار للشخص حتى يستطيع مواجهة الصعوبات من حوله.
وفي نهاية الجلسة أرشدت الخبيرة آن دون الصحفيين/ات بنصائح وتمارين تقوم بخلق السلام الداخلي ومعرفة مصادر الدعم النفسي للذات ومواجهة التحديات والأزمات النفسية التي يقع فيها الشخص واستمراريتها وما ينتج عنها من عوامل إيجابية تخلصه من التوتر والاكتئاب.
إلى ذلك قالت أمل منصور، رئيسة تحرير صحيفة عدن الأمل الإلكترونية: وجدتني أترك كل شيء خلفي وأمنح نفسي فرصة العثور على السلام الذاتي من خلال هذه الورشة التي اتسمت بالعديد من الآليات والتقنيات الإرشادية المهمة لاكتساب المرونة النفسية.
من جهتها أكدت منسقة برنامج الدعم النفسي في المرصد هيفاء العديني أن ورشة المرونة النفسية الخاصة للصحفيين/ات عقدت بهدف تعزيز الوعي النفسي لديهم/ن والتركيز على أهمية الرعاية النفسية بجانب الجلسات الفردية التي يقدمها مرصد الحريات الإعلامية منذ أشهر.
ويعد مرصد الحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.