تدريبية السلامة المهنية والآمن الرقمي للصحفيين في مأرب

اختتم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي دورة السلامة المهنية والآمن الرقمي لعدد 24 صحفي وصحفية في محافظة مارب .

وهدفت الدورة التي أقيمت على مدى أربعة أيام، إلى تمكين الصحفيين والصحفيات من تقييم المخاطر الميدانية والرقمية التي يواجهونها، وإكسابهم مهارات التعامل مع تلك المخاطر وتجنبها.

وقال زين العابدين بن علي، وهو أحد المشاركين، بأن الدورة أكسبتهم مهارات قياس وتحليل المخاطر، وكيفية وضع خطط التغطية الميدانية بطريقة آمنة، وتحديد وسائل الحماية وأدوات السلامة التي تساعدهم على تجنب المخاطر.

وأضاف بن علي: كما أن الدورة مكنتنا من التعرف على تقنيات السلامة الرقمية، وأكسبتنا مهارات استخدام أدوات حماية البيانات وتأمين الخصوصية.

وقال المدير التنفيذي لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ان الدورة تاتي ضمن سلسة من الورش التدريبية التي ينفذها المركز بالشراكة مع وزارة الخارجية الهولندية تلبيةً لاحتياجات العمل الصحفي لا سيما في ظل تزايد حالات الانتهاكات الجسدية والرقمية التي طالت الصحفيين والعاملين في مجال الاعلام .

واضاف اسماعيل : ان تزويد الصحفيين والعاملين في مجال الاعلام بابجديات وادوات الحماية الجسدية والرقمية يمثل اولوية لنا ، بما يعزز من فرص حماية الصحفيين وبالتالي ضمان قيامهم بدورهم في نقل المعلومات .

وقالت الصحفية ولاء دينيش، وهي احدى المشاركات ان الورشة كانت متفردة وفي وقت كنا كصحفيين بأمس الحاجة لها، تعلمنا منها مهارات وتطبيقات لم نكن نعرفها من قبل، فضلاً عن تعرفنا على ممارسات كنا نعتقد انها سليمة حتى كشفت لنا هذه الورشة خطأنا .

وتضيف دينيش: يمكنني القول اننا تعلمنا كيفية التخطيط لاي عمل ميداني وكيفية تناقل البيانات بطريقة امنة ، وكيفية ارشفتها وحفظها بأمان وغيرها من الادوات والمهارات الاخرى .

يذكر أن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني يعمل من أجل إعلام مهني ومحترف وينفذ العديد من البرنامج التي تهدف إلى تطوير الإعلام في اليمن.