تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: حالة انتهاك واحده ضد الحريات الإعلامية خلال شهر يوليو 2022م

أصدر مرصد الحريات الإعلامية في اليمن تقريره الشهري ”انفوجرافيك ”حول وضع الحريات الإعلامية وما يتعرض له الصحفيون والمؤسسات الإعلامية من ممارسات تعسفية.

فخلال شهر يوليو الماضي سجل مرصد الحريات حالة انتهاك وأحدة ضد إذاعة صوت اليمن في صنعاء .

حيث أقدمت مجموعة مسلحة تتبع وزارة الإعلام بحكومة صنعاء وقسم شرطة النصر بحدة على الاعتداء وكسر ابواب إذاعة صوت اليمن ونهب أجهزة البث والإرسال وغيرها من المحتويات ثم غادرت تاركة الابواب مفتوحة ما أدى إلى توقف بث الإذاعة التي قدرت خسائرها خلال الستة الاشهر الماضية بما يقرب من 60 مليون ريال.

عملية الاقتحام والنهب جاءت بعد صدور قرار مستعجل  من محكمة الصحافة بصنعاء  قبل الاعتداء بأيام سمح للإذاعة بإعادة البث وعدم التعرض لها من قبل اية جهة حكومية.

وجرى اقتحام الإذاعة ونهبها وايقاف بثها من قبل مسلحين تابعين لوزارة الاعلام وقسم شرطة النصر، رغم صدور قرار من محكمة الصحافة بصنعاء  قبل الاعتداء بأيام سمح بإعادة البث وعدم التعرض للإذاعة من قبل اي جهة حكومية.

وكانت إذاعة صوت اليمن تعرضت في الـ25 من يناير الماضي للاقتحام وايقاف بثها الى جانب خمس اذاعات اخرى وهي ( إذاعة جراند اف ام – إذاعة الأولى اف ام – إذاعة  طفولة مجتمعية –  إذاعة دلتا اف ام –  إذاعة الديوان ).

مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.