ثلاثة أعوام على مقتل الاعلامي الشيباني

 

في مثل هذا اليوم 16 من نوفمبر من العام 2016 قتل الاعلامي أحمد الشيباني مصورة قناة اليمن الفضائية التابعة للحكومة اليمنية ، على يد أحد قناصة جماعة الحوثي ، أثناء تصويره للاحداث والمعارك الدائرة بين القوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف من جهه وبين قوات جماعة الحوثي من جهه اخرى .

قتل الاعلامي الشيباني خلال اول مهمة رسمية كلفتة بها قناة اليمن الفضائية بمدينة تعز ، وضم إلى قائمة طويلة من ضحايا الإعلام في اليمن ، قائمة احتوت على 43 صحفي وناشط اعلامي خلال مايقارب اربعة اعوام توزعت على مناطق مختلفة في اليمن قتلوا بدم بارد، ودون رادع أو محاسبة الجناة .

نجا 3 اعلاميين اخرين كانوا برفقة الشيباني وهم يحاولون المرور من أحد شوارع الحصب بمدينة تعز خوفا من رصاص القناصة ، حيث اصيب الشيباني برصاصة بالراس توفي على اثرها فورا .

الافلات من العقاب أحد الأسباب التي جعلت الاطراف المتصارعة في اليمن تتمادى وتستمر بممارساتها التعسفية والممنهجة ضد الصحفيين في اليمن ، منذ مايقارب اربع سنوات ،والتي ترقى إلى جرائم حرب ، في الوقت الذي يعتبر الطريق الوحيد لإيقاف هذة الممارسات هو الضغط على هذة الاطراف ومحاسبتها .

وفي الوقت الذي لم تعد القوانين الدولية الداعية لحماية الصحفيين وعدم الإفلات من العقاب كافية لحماية الصحفيين من الأطراف المتصارعة في اليمن ، وجب على الوسائل الاعلامية توفير ادوات السلامة للصحفيين ، كما يجب على الصحفيين حماية أنفسهم من خلال الالتزام بأدوات و ملابس السلامة المهنية من ” خوذة و درع وشنطة الإسعافات الأولية ” .

 

مديرية التعزية, محافظة تعز, اليَمَن.