خبيرة هولندية تقدم للصحفيين اليمنيين تقنيات الرعاية النفسية الذاتية

في ندوة نظمها مرصد الحريات الإعلامية :
خبيرة هولندية تقدم للصحفيين اليمنيين تقنيات الرعاية النفسية الذاتية

نظم مرصد الحريات الاعلامية في اليمن ندوة نقاشية حول طرق الدعم النفسي للصحفيين/ات تضمنت عدد من التقنيات العلمية والعملية للتخفيف من تأثير الصدمات النفسية جراء العمل بيئة النزاع ، حضرها ما يقارب من 30 صحفي وصحفية .

وأكد المدير التنفيذي لمرصد الحريات الاعلامية محمد اسماعيل ان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة انشطة ينفذها المرصد للصحفيين حول الدعم النفسي تتنوع بين ندوات نقاشية تعريفية حول الإجهاد والصدمات النفسية التي يتعرض لها الصحفيين /ات ، اثناء ممارستهم للعمل الصحفي و الطرق العلمية للتخلص من هذه الصدمات ، الى جانب عقد جلسات دعم مباشره وغير مباشره للصحفيين/ات .
وقدمت المدربة الدولية في الدعم الحساس للصدمات في البلدان المتضررة من الحروب والنزاعات “آن فان دين أوويلانت” التقنيات العملية والفنية للرعاية النفسية الذاتية للصحفيين ، حيث ناقشت في ندوة سابقة انواع الصدمات النفسية وكيف يتعامل الجسم والدماغ عند الوقوع تحت الإجهاد أو الصدمة.

وجرت على خلال الندوة نقاشات حول تجارب الصحفيين اليمنيين في التغطية الميدانية اثناء الحرب والتحديات النفسية التي يواجهونها جراء ذلك. حيث قدمت الخبيرة آن عدد من النصائح الهامة لتجاوز الشعور بالصدمة وتداعياتها.

جدير بالذكر أن المرصد يقدم الدعم للصحفيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية الذين يواجهون ضغوطًا نفسية نتيجة عملهم الصحفي ، ويشمل الدعم تقديم استشارات نفسية ، بالإضافة لتقديم جلسات دعم نفسي مباشر وغير مباشر عبر أخصائيين نفسيين .