في اليوم العالمي للصحافة: اعلاميون يمنيون فقدوا ارواحهم من أجل الحقيقة

اكثر من الفي انتهاك ضد الصحفيين منذ بداية الحرب

 

من المؤسف أن يستقبل الصحفيين اليمنيين وبقية الصحفيين في العالم اليوم العالمي للصحافة ٣ مايو في ظل تصاعد حدة العنف والانتهاكات ضد الصحفيين الذين يحاولون إظهار الحقيقة.

وفي حين يعبر مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن تهنئته بهذه المناسبة لكل الصحفيين اليمنيين في العالم فإنه يجدد دعوته إلى كافة الأطراف المتصارعة في اليمن إلى ايقاف سياسة القمع وتكميم أفواه الصحفيين. والافراج الفوري عن 18 صحفي معتقل في سجون جماعة الحوثي والقاعدة.

فمنذ بداية العام 2015 زادت وتيرة الانتهاكات والممارسات التعسفية ضد الصحفيين، فقد سجل مرصد الحريات الإعلامية 2041 حالة انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات اعلامية، منها 43 حالة قتل صحفي وناشط اعلامي، كما تم اختطاف العديد من الصحفيين ومورست ضدهم أبشع أنواع التعذيب. وتم تشريد أكثر من 400 صحفي من مناطقهم إلى مناطق آمنة داخل اليمن وخارجها منذ بدء الحرب.

وبهذه المناسبة، يكرر مرصد الحريات الاعلامية مناشدته بالإفراج عن الصحفيين المختطفين الذين ليس لهم ذنب سوى نقل الحقيقة ، كما يدعو المنظمات المحلية والدولية للتضامن مع الصحفيين اليمنين ومساعدتهم في التخفيف من المخاطر التي تواجههم خلال ممارستهم لمهامهم الصحفية. كما أن الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن لا ينبغي أن تسقط بالتقادم أو تمر دون عقاب.

 

صادر عن :

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن

3 مايو 2019