مرصد الحريات الإعلامية يستنكر إجراءات جماعة الحوثي بمصادرة ممتلكات الصحفيين

استنكر مرصد الحريات الاعلامية في اليمن الاجراءات الاخيرة التي اصدرتها وزارة العدل التابعة لجماعة الحوثي والتي تلخصت بإصدار قائمة تضم 25 صحفي ووسيلة اعلامية الي جانب ١١٤٢ اسما بعضهم من قيادات الدولة المدنية والعسكرية وأعضاء في البرلمان ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات اعتبارية ومواطنين ، بهدف استصدار أحكام بمصادرة منازلهم وممتلكاتهم تمهيدا للاستحواذ عليها.

 

حيث ضمت القائمة الصحفي نصر طه مصطفى و الصحفي عبدالباسط القاعدي نائب وزير الإعلام بالحكومة اليمنية ، ووكلاء بوزارة الإعلام محمد قيزان واسامة الشرمي وفياض النعمان والصحفي مختار الرحبي وعرفات مدابش ومصطفى نصر وأحمد شبح وأحمد المسيبلي ومحمد باشراحيل ومحبوب علي ومروان دماج وحسين باسليم وشفيع العبد وصالح الحميدي وراجح بادي وعبدالسلام الهبيط وايمن محمد ناصر وبكر الضبياني ونبيلة سعيد الرباصي ، وقناة سهيل

وإذاعة شباب اف ام ومكتب صحيفة المصدر وقناة يمن شباب .

 

وذكر وكيل وزارة الاعلام عبدالباسط القاعدي ان جماعة الحوثي تسعى من خلال هذه القائمة لشرعنة عمليات النهب الممنهجة لممتلكات اليمنيين، بعد تأميم وابتلاع القطاع العام.

 

أما الصحفي مختار الرحبي فقال ان جماعة الحوثي جماعة لا تعرف النظام والقانون فقد نهبوا أموال الشعب من البنك المركزي بمبلغ ٥ مليار ونصف المليار دولار وكذلك قاموا بنهب وسلب ممتلكات الكثير من قيادات الدولة والمناهضين لافكارهم وتأتي هذه القوائم التى ورد أسمي فيها لتوكد للجميع ان جماعة الحوثي لا يمكن لها أن تحتكم لنظام او قانون ، ويبدوا أن جماعة الحوثي أصبحت في الرمق الاخير لذلك قامت بإصدار هذه القوائم وكانت اصدرت في وقت سابق قائمة أخرى لنهبها واسمي كان وارد فيها .

 

واشار وكيل وزارة الاعلام محمد قيزان ان جماعة الحوثي ادمنت الإجرام ونهب أموال الناس تحت ذرائع واهية وقد استولوا على مقدرات البلد بأكمله ودمروه فضلا عن حاجات الناس الشخصية ، ولذا لا نستغرب أي تصرفات تصدر منهم ، فقد سبق لهذه الجماعة أن أصدرت قبل أشهر توجيهات للبنوك اليمنية بحجز ممتلكات وأموال قائمة ضمت حوالي 1200 شخصية لقيادات الدولة والشرعية والشخصيات الاعتبارية الرافضة لها وكان إسمي متصدرا للقائمة وسبق أن هاجم مسلحون تابعون للمليشيات الحوثي بيوتي في صنعاء قبل عام ونصف وأخرجوا الساكنين من النساء والاطفال بالقوة واحتلوا المنزلين حتى وقتنا هذا .

 

كما ضمت القائمة الصحفي الراحل عرفات مدابش ناشر موقع التغيير ومراسل الشرق الأوسط وراديو سوا ، والذي توفي في منتصف العام 2016 .

 

أما الصحفي فياض النعمان الوكيل المساعد وزارة الاعلام لشؤون التلفزيون قال ليس بغريب على جماعة الحوثي ان تقوم بمصادرة ونهب ممتلكات مناهضيها ومعارضيها.

وأضاف إجراءاتهم الغير شرعية بنهب ممتلكات معارضيهم واستخدام سلطة القضاء التى سيطروا عليها وتجريفها لخدمة مشروعهم لن تثني كل من تضمن قائمة ما أسموها ( الخونه والمرتزقة ) عن الدفاع عن قضيتهم .

 

أما الصحفي احمد شبح فقد علق بالقول “ما بني على باطل فهو باطل ” واضاف هذه الجماعة سرقت دولة بمقدراتها وسرقت المساعدات المخصصة للفقراء والمحتاجين وتسرق اقوات المساكين ، وقبل ذالك سرقوا وطن باكمله .

 

يذكر أن جماعة أكثر الاطراف انتهاكا للحريات الاعلامي في اليمن وترفض الافراج عن 18 صحفي في سجونها مر على البعض منهم اكثر من ثلاثة اعوام وهم عبد الخالق عمران ،توفيق المنصوري ،حارث حميد ، هشام طرموم ، هشام اليوسفي ، أكرم الوليدي ، عصام بلغيث ، حسن عناب ،وهيثم الشهاب ، إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي الذي اختطف في شهر ابريل من العام ٢٠١٥ ، والصحفي صلاح القاعدي ، ونادر الصلاحي ،وعمار الاحمدي ، وحامد القعود ، وانور الحاج ، وبلال العريفي ، ومحمد الصلاحي ، واحمد حوذان