مرصد الحريات الإعلامية يطالب بسرعة الإفراج عن الصحفي الأرحبي

أدان مرصد الحريات الإعلامية في اليمن اعتقال الصحفي فهد الأرحبي من قبل جهاز الأمن والمخابرات التابع لجماعة الحوثي بمحافظة عمران على خلفية نشاطه الإعلامي.

وفي البلاغ الذي تلقاه المرصد أفاد عددا من زملاء الصحفي الأرحبي بأن جهاز الأمن والمخابرات استدعاه في مساء الخامس من يونيو الحالي، عبر اتصال هاتفي يطالبه بالحضور ومن حينها لم يعد لمنزله.

كما طالب المرصد جماعة الحوثي بالتوقف عن الممارسات التعسفية بحق الصحفيين، وسرعة الإفراج عن الصحفي الأرحبي .

وخلال الفترة الأخيرة حصل المرصد على عدد من البلاغات من عدد من الزملاء الصحفيين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي يشكون فيها تعسف جهاز الأمن والمخابرات واستدعائهم بشكل شبه يومي، للتحقيق معهم ومعرفة كل تحركاتهم، بهدف خنق أنفاس أي أصوات إعلامية مستقلة أو معارضة، وكل تحرك ميداني لا بد من أن يسبقه ترخيص وموافقة مسبقة، وإجراءات على الصحفي تلبيتها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الصحفي الأرحبي للاعتقال فقد تعرض في ال 12 من يوليو 2021 للاعتقال على خلفية كتابته وانتقاده، وتفتيش منزله، وترويع أسرته دون مسوغ قانوني. كل ذلك على خلفية نشره لمنشورات في صفحته على الفيس بوك، انتقد فيها الممارسات التعسفية التي تمارسها الجماعة بحق المواطنين بالمحافظة، حيث استمر اعتقال الصحفي الأرحبي خمسة وعشرون يوما تعرض خلالها للتحقيق والترهيب وتفتيش منزله وهاتفه الشخصي والاستماع لاتصالاته القديمة المسجلة في هاتفه بحثا عن إدانة دون جدوى.