في اليوم العالمي لحرية الصحافة : مرصد الحريات يدعوا لمحاسبة اعداء الصحافة في اليمن

 

دعاء مرصد الحريات الاعلامية في اليمن المجتمع الدولي للعمل على ايقاف الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية ومحاسبة منتهكي الحريات الاعلامية وعدم افلاتهم من العقاب.

وأكد المرصد في الوقت الذي يحتفل العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة ، لا زالت الصحافة في اليمن تواجهها الكثير من المعوقات والتحديات ، والذي يحد من قدرة الإعلاميين على نقل الاحداث والوقائع في الساحة اليمنية .واكد المرصد ان جماعة الحوثي مارست أبشع أنواع الانتهاكات والتعذيب ضد الاعلامين من خلال ابتكارها أساليب وحشية لتعذيب الصحفيين ، فقد سجل المرصد مقتل 30 اعلامي منذ سبتمبر 2014 وحتى اليوم ، احتلت جماعة الحوثي الصدارة في قائمة الانتهاكات ، الى جانب ممارستها المئات من الانتهاكات بين حالات اصابة واختطاف واعتداء وإيقاف مؤسسات اعلامية.

وبعد ان كانت المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية مناطق آمنة للصحفيين الهاربين من بطش الحوثي ، أصبحت تمارس فيها انتهاكات واسعة ضد الصحفيين.

 

وبالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة ، طالب المرصد المجتمع الدولي بالضغط على جماعة الحوثي بسرعة الافراج عن 12 صحفي يقبعون في سجونها منذ أكثر من ثلاثة أعوام ، تعرضوا للاخفاء القسري والتعذيب حتى أصبح أحدهم عاجز عن الحركة وآخر فقد سمعة من شدة التعذيب ، وهم عبد الخالق عمران ،توفيق المنصوري ،حارث حميد ، هشام طرموم ، هشام اليوسفي ، أكرم الوليدي ، عصام بلغيث ، حسن عناب ،وهيثم الشهاب ، إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي الذي اختطف في شهر ابريل من العام ٢٠١٥ ، والصحفي صلاح القاعدي ، وابراهيم الجحدبي .

كما لازال تنظيم القاعدة بمدينة حضرموت ترفض الافراج عن الصحفي محمد المقري والذي اختطفتة في 13 اكتوبر 2015 ولا يعرف مصيرة او مكان تواجدة حتى الان .