جماعة الحوثي تقتحم وتنهب إذاعة ايرام اف ام

سجل فريق المرصد 3 حالات انتهاك بحق مؤسسات إعلامية خلال العام 2023، منها مصادرة وزارة الإعلام الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي أعداد من صحيفة “لا” الورقية الأهلية ليومي الأحد والإثنين 19 و20 تشرين الثاني نوفمبر2023 دون مسوغ قانوني.

وفي منشور رصده المرصد في صفحة الصحفي صلاح الدكاك رئيس تحرير صحيفة “لا” اتهم وزارة الإعلام الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بمصادرة الصحفية ليومي الأحد والإثنين، وترفض الإفراج عنها دون أي مسوغ قانوني.

وأضاف: أن الوزارة تماطل في المضي بإجراءات تجديد ترخيص الصحيفة منذ أكثر من عام ومدير عام الصحافة يرفض الرد على اتصالات مندوبنا المكلف بمتابعة الترخيص!

هذه الممارسات تكررت بشكل ممنهج ضد عدد من الوسائل الإعلامية، من بينها إذاعة ايرام إف إم التي تم اقتحامها ونهبها بنفس المبرر، ومن قبلها إذاعة صوت اليمن، التي تعرضت للاقتحام ونهب معداتها تحت مبرر عدم حصولها على الترخيص.

ومن خلال الشكاوى التي قدمت لنا وتتبعنا للقضايا، يتبين لنا أن وزارة الإعلام في مناطق سيطرة الحوثي تعرقل الإجراءات بشكل متعمد بهدف التضييق على الإذاعات على الرغم من التزامها بسياسة جماعة الحوثي وإقحامها في معاركها الإعلامية من خلال بث برامج أسبوعية موحدة في جميع الإذاعات ضد ما يسمونه العدوان، وهو بث ملزم من قبل الجماعة الحوثية.

كما تتعرض الإذاعات في تلك المناطق للمضايقات بسبب بثها الأغاني وإلزامها ببث الزوامل الحوثية وهي أهازيج موجهة نحو التعبئة والحشد وتتضمن كلمات مؤججة للصراع وتدعو للعنف والكراهية.